الشيءَ ـِ صَفْقاً، وصفقةً، وتَصْفاقاً: ضرَبهُ ضرباً يُسمعُ له صوت. وـ الريح الثوب والشجر والماء: ضربته وحركته. وـ الطائر جناحيه وبهما: حرَّكهما. وصفق العود: ضَرَب أوتاره. وـ الباب: رَدَّه. وـ الشراب: مزجه. وـ القدح: ملأه. وـ البيع: أمضاه. وكانت العرب إذا أرادوا إنفاذ البيع ضرب أحدهما يده على يد صاحبه، فقالوا صفَقَ يده، أو على يده بالبيع، فوصفوا به البيع.( صَفُقَ ) الثوبُ ـُ صفاقةً: كثُف نسجه. وـ الوجه: وقُح. فهو صفيق.( أَصْفَقَ ) القومُ على كذا، أو لَه: أطبقوا عليه واجتمعوا. وـ عنه: انصرفوا. وـ فلان الشيء والباب والقدح والشراب: صَفَقَها. وـ الناسج الثوب: نسجه صفيقاً.( صَافَقَ ): نام على جنب. ويقال: صافق بين جنبيه. وـ بين ثوبين: لبس أحدهما فوق الآخر.( صَفَّقَ ): مبالغة صَفَقَ. وـ بيديه: ضرب باطن إحداهما على باطن الأخرى. وفي المثل لفضل التعاون والحثَّ عليه: ( يد وحدها لا تصفّق ).( اصْطَفَقَ ): مطاوع صفقة. وـ الشيء: اضطرب وتحرَّك. يقال: اصطفقت الأشجار. واصطفق العود: تحركت أوتاره. وـ البحر: تلاطمت أمواجه. وـ الناس: اضطربوا. وـ المجلس بالقوم: اضطرب.( انْصَفَقَ ): مطاوع صفقه. وـ القوم: أقبلوا وأطبقوا.( تَصَافَقَ ) البائع والمشتري: أنجزا البيع.( تَصَفَّقَ ): تَقَلَّب على جنبيه. وـ الدابة: انقلبت ظهراً لبطن عند المخاض. وـ للأمر: تعرَّض له.( الصِّفَاقُ ): الجِلد الباطن تحت الجلد الظاهر. وـ غشاء ما بين الجلد والأمعاء. ( الجمع ) صُفُق.( الصَّفَّاقُ ): وصف للمبالغة، ومنه الديك الصَّفَّاق: الذي يضرب بجناحيه إذا صاح. وـ الكثير التَّصَرّف في التجارات.( الصَّفْقُ ): التَّبايع. وـ الجنب. ويقال: صفقا الإنسان: جانباه. وصَفْقَا العنق: ناحيتاه. وصفقا الفرس: خدَّاه. وصَفقا الباب: مصراعاه. ( الجمع ) صُفُوق.( الصِّفْقُ ): صِفْق الباب: مصراعه، وهو الآن: ( الدَّرْفة ). يقال: بابه صِفق واحد أو صفقان: مصراعان يضم أحدهما إلى الآخر ليغلق. ( الجمع ) صُفُوق، وأصفاق.( الصَّفْقَةُ ): ضرب اليد عند البيع علامة إنفاذه. وـ العقد. وـ البَيْعة. ويقال: صَفْقَة رابحة أو خاسرة. وأعطاه صفقة يده: عهده.( المَصْفَقُ ): السُّوق يكثر فيها عقود البيع: ( البُرْصَة ). ( الجمع ) مَصَافِقُ.
معنى
في قاموس معاجم
لا
تأتي على ثلاثة أوجه:( 1 ) أن تكون نافية، وهذه على خمسة أنواع:أ - أن تكون عاملة عَمَل إنّ، وذلك إن أريد بها نفي الجنس على سبيل التنصيص، وتسمى حينئذ: لا التبرئة، نحو: لا صاحب جود ممقوت.ب - أن تكون عاملة عمل ليس، كقول سعد بن مالك: من صدّ عن نيرانها ...
تأتي على ثلاثة أوجه:( 1 ) أن تكون نافية، وهذه على خمسة أنواع:أ - أن تكون عاملة عَمَل إنّ، وذلك إن أريد بها نفي الجنس على سبيل التنصيص، وتسمى حينئذ: لا التبرئة، نحو: لا صاحب جود ممقوت.ب - أن تكون عاملة عمل ليس، كقول سعد بن مالك: من صدّ عن نيرانها فأنا ابن قيس لا براحُ. جـ - أن تكون عاطفة، كجاء زيد لا عمرو.د - أن تكون جواباً مناقضاً لنعَمْ، وهذه تُحذَف الجمل بعدها كثيراً، يقال: أجاءك زيد؟ فتقول: لا، والأصل: لا لم يجئ.هـ - أن تكون على غير ذلك، فإن كان ما بعدها جملة اسمية صَدْرها معرفة، أو نكرة ولم تعمل فيها، أو فعلاً ماضياً لفظاً وتقديراً، وجب تكرارها. مثال المعرفة: {لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار}. ومثال النكرة التي لم تعمل فيها لا: {لا فيها غول ولا هم عنها ينزفون}. ومثال الفعل الماضي: {فلا صدَّق ولا صلّى}.( 2 ) أن تكون موضوعة لطلب الترك، وتسمّى: لا الناهية، وتختصّ بالدخول على المضارع، وتقتضي جزمه واستقباله.( 3 ) أن تكون زائدة، وهي الداخلة في الكلام لمجرد تقويته وتوكيده، نحو: {ما منعك إذ رأيتهم ضلوا ألا تتبعن}.
ـِ ( يَحِدُ ) حِدَةً، ووَحْداً، ووُحُوداً، ووَحْدة: انفرد بنفسه. وـ الشيءَ وَحْداً: أفرده.( وَحِدَ ) ـَ ( يَوْحَدُ ) وَحْداً، وحِدَة، ووَحْدة، ووُحوداً: بقي مفرداً.( وَحُدَ ) ـُ ( يَوْحُدُ ) وَحادة، ووُحُودة: بقي مفرداً.( أوْحَدَتِ ) المرأةُ: ولدت واحداً. ويقال: أوحدت الشاة: وضعت واحداً. فهي مُوحِد. وـ بابنها: ولدته وحيداً فريداً لا نظير له. وـ الله فلاناً: جعله واحداً في زمانه. وـ جانبه: بُقِّيَ وحدَه. وـ الشيء: أفرده. ويقال: أوحد الناس فلاناً: تركوه وحده.( وَحَّدَ ) اللهَ سبحانه: أقَرَّ وآمن بأنَّه واحد. وـ الشيء: جعله واحداً.( اتَّحَدَ ): انفرد. وـ الشيئان أو الأشياء: صارت شيئاً واحداً.( تَوَحَّدَ ) الله بربوبيته وجلاله وعظمته: تفرَّد بها. وـ فلان: بقي مفرداً. وـ برأيه: تفرَّد به. وـ الله تعالى فلاناً بعصمته: عصمه ولم يَكِلْه إلى غيره.( اسْتَوْحَدَ ): انفرد.( الأحَدُ ): أصله وَحَد، ويقع على الذكر والأنثى، ويكون مرادفاً لواحد في موضعين، سماعاً:أحدهما: وصف اسم الباري تعالى. فيقال: هو الواحد وهو الأحد، لاختصاصه بالأحديّة فلا يشركه فيها غيره، ولهذا لا يُنعَت به غير الله تعالى، فلا يقال: رجل أحد، ولا درهم أحد، ونحو ذلك.الثاني: أسماء العدد، للغلبة وكثرة الاستعمال، فيقال: أحد وعشرون، وواحد وعشرون.وفي غير هذين الموضعين يقع الفرق بينهما في الاستعمال، بأن الأحد لنفي ما يذكر معه، فلا يستعمل إلاَّ في الجحد لما فيه من العموم، نحو: ما قام أحد؛ أو مضافاً، نحو ما قام أحد الثلاثة. وأمّا الواحد فيستعمل في الإثبات مضافاً وغير مضاف. فيقال: جاءني واحد من القوم.ويكون بمعنى شيء، وهو موضوع للعموم، فيكون كذلك، فيستعمل لغير العاقل أيضاً، نحو: ما بالدار من أحد، أي من شيء عاقلاً كان أو غير عاقل. ( الجمع ) آحاد، وأُحْدان أو ليس له جمع. و( انظر: أحد ).( الأحَدِيَّةُ ): مصدر صناعيّ من أحد. وـ صفة من صفات الله تعالى، معناها أنه أحَديّ الذات: أي لا تركيب فيه أصلاً.( الأَوْحَدُ ): الله الأوحد: ذو الوَحدانية.وفلان أوحد زمانه: لا نظير له. ولست في هذا الأمر بأوحد: لا أُخَصّ به.ولا يقال للأُنثى: وحداء.والجمع في الاستعمالين الأخيرين: أُحْدان.( التَّوْحِيدُ ): الإيمان بالله تعالى وحده لا شريك له. وـ ( في اصطلاح أهل الحقيقة ): تجريد الذات الإلهية عن كلِّ ما يُتَصَوَّر في الأفهام، ويُتخيَّل في الأوهام والأذهان.ومذهب التوحيد: ( في الفلسفة ): القول بإلهٍ واحد. ( مج ).و( توحيد النَّمَط ): ( في الاقتصاد السياسي ): اقتصار المنشآت على إنتاج نَموذج واحد أو نماذج قليلة من السِّلعة، لتوفير الإنتاج. ( مج ).وعلم التَّوْحيد: علم الكلام. ( مو ).( الحِدَةُ ): يقال: هذا الشيء على حِدَته: توحُّده. وفَعَله على ذات حدته، ومن ذات حِدَته: ومن ذي حِدَته: من ذات نفسه ورأيه.( المُوَحَّدُ ) من حروف الهجاء: ما كان ذا نقطة واحدة من فوقه أو من تحته، كالفاء، ويقال لها: موحَّدة فَوْقِيَّة، وكالباء، ويقال لها: موحَّدة تحتية.و( موحَّد الخواصِّ ): ( في الطبيعة ): يطلق على الجسم أو الوسط الذي تكون خواصّه واحدة في جميع الاتجاهات. ( مج ).( مَوْحَد ): يقال: دخلوا مَوْحَدَ مَوْحَدَ: فرادى واحداً واحداً.( المِيحَادُ ): واحدة المواحيد، وهي أكمات منفردات، كلّ واحدة منها بائنة عن الأخرى، أو هي أشياء كلّ شيء منها بائن عن الآخر.( الوَاحِدُ ): من صفات الله تعالى، معناه أنَّه لا ثاني له، ذو الوحدانية والتوحُّد. وـ أوَّل عدد الحساب، وقد يُثَنَّى. قال: فلما التقينا واحدين علوته بذي الكفّ إنِّي للكماة ضروب. ويجمع جمع المذكر السالم. قال الكميت: فقد رجعوا كحيٍّ واحِدينا.وـ المتقدِّم في علم أو بأس أو غير ذلك، كأنَّه لا مِثْل له، فهو وحده لذلك. وـ الجزء من الشيء. ( الجمع ) وُحْدان، وأُحْدان. وفلان واحد الأحَدِين، وواحد الآحاد، وواحد أمِّه، وواحد دَهره، ولا واحدَ له: واحد لا مِثْل له ولا نظير، وهذا أبلغ المدح.( الوَاحِديّةُ ): ( في الفلسفة ): مذهب يَرُدُّ الكون كلَّه إلى مبدأ واحد، كالرُّوح المحض، أو كالطبيعة المحضة. ( مج ).( وُحَادَ ): يقال: دخلوا وُحادَ وُحادَ: واحداً واحداً.( الوَحْدُ ): مصدر، لا يثنَّى ولا يُجمع. يقال: رأيته وحده، ورأيتهما وحدهما. وـ اسم ممكَّن، فيقال: جلس وحده، وعلى وحده، وجلسا على وحدهما، وعلى وحديهما، وجلسوا على وحدهم. وـ المنفرد. وـ رجل لا يُعرَف نسبه وأصله. ويقال: هو نسيج وحده ( وهو مدْح ): لا ثاني له. وكذلك قَرِيع وحده: الذي لا يقارعه في الفَضْل أحد. وهو جُحَيْش وحدِه، وعُيَيْر وحدِه ( وهما ذمّ ): اللذان لا يشاوران أحداً ولا يخالطان، وفيهما مع ذلك مهانة وضعف.( الوَحَِدُ ): المنفرِد بنفسه. وـ الذي لا يعرف نسبه ولا أصله. وهي وَحَِدَة.( الوَحْدَانِيّ ): نسبة إلى الوحدة بمعنى الانفراد، بزيادة الألف والنون للمبالغة. وـ المفارق للجماعة المنفرد بنفسه. وفي الحديث: ( شرّ أمَّتي الوحدانيّ المعجب بدينه، المرائي بعمله ).( الوَحْدَانِيّةُ ): مصدر صناعيّ من الوَحْدة، بزيادة الألف والنون للمبالغة. وـ صفة من صفات الله تعالى معناها أن يمتنع أن يشاركه شيء في ماهيته وصفات كماله، وأنه منفرد بالإيجاد والتدبير العام بلا واسطة ولا معالجة، ولا مؤثِّرَ سواه في أثر ما عموماً.( الوَحْدَةُ ) المربعة: ( في الرياضة والهندسة ): مربَّع طول أحد أضلاعه وحدة من وَحَدات القياس الطُّوليّ، كالذِّراع المربَّعة، وهي مربَّع كلّ ضلع من أضلاعه ذراع واحدة. ( مج ).وـ ( في النظام السياسي ): اتِّحاد أُمَّتين أو أكثر في الرياسة والسياسة والجيش والاقتصاد، بموجبها يكُنّ أمة واحدة. ( مو ).و( وحْدة النَّقد ): ( في الاقتصاد السياسي ): وزن ثابت من معدن معيَّن العيار، والمشرِّع هو الذي يحدِّده. ( مج ).( الوَحِيدُ ): المنفرد بنفسه. وهي وحيدة.