معنى يد واحدة لا تصفق في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
الصَفْقُ:
الضربُ الذي
يُسْمَعُ له
صوت، وكذلك
التَصْفيقُ. يقال:
صَفَقَتْهُ
الريح
وصَفَّقَتْهُ.
والتَصْفيقُ
باليد:
التَصويتُ
بها،
وَصَفَقْتُ له
بالبيع
والبَيعةِ
صَفْقاً، أي
ضربت يدي على
يده. ويقال:
ربحتْ
صَفْقَتُكَ
للشراء، وصَفْقَةٌ
راب
الصَفْقُ:
الضربُ الذي
يُسْمَعُ له
صوت، وكذلك
التَصْفيقُ. يقال:
صَفَقَتْهُ
الريح
وصَفَّقَتْهُ.
والتَصْفيقُ
باليد:
التَصويتُ
بها،
وَصَفَقْتُ له
بالبيع
والبَيعةِ
صَفْقاً، أي
ضربت يدي على
يده. ويقال:
ربحتْ
صَفْقَتُكَ
للشراء، وصَفْقَةٌ
رابحةٌ
وصَفْقَةٌ
خاسرةٌ.
وتَصافَقَ القومُ
عند
البَيْعَةِ.
والصَفْقُ:
الردُّ والصرفُ،
وقد
صَفَقْتُهُ
فانْصَفَقَ.
وصَفَقَ عينَه،
أي ردّها
وغمّضها.
وصَفَقْتُ
الباب: رددته.
قال الشاعر:
مُتَّكِئاً
تُصْفَـقُ
أبـوابُـه
يسعى عليه
العبدُ
بالكوبِ
وكذلك
أَصْفَقْتُ
الباب.
وأَصْفَقوا
على كذا، أي
أطبَقوا عليه.
وصَفَقْتُ
العود، إذا حرّكت
أوةتاره، فاصْطَفَقَ.
قال ابن
الطثرية:
ويوم
كظِلِّ
الرمحِ
قَصَّر
طولَـهُ
دَمُ
الزِقِّ عنا
واصْطِفاقُ
المَزاهِرِ
والريحُ
تَصْفِقُ
الأشجار
فتَصْطَفِقُ،
أي تضطرب.
وأَصْفَقَتْ
يدُه بكذا، أي
صادفَتْه
ووافقَتْه.
قال النَمْر
بن تَولَب:
حتّى
إذا طُرِحَ
النَصيبُ
وأَصْفَقَتْ
يَدُهُ
بِجلْدَةِ
ضَرْعِها وحُـوارِهـا
وأَصْفَقْتُ
الغنمَ، إذا
لم تحلُبها في
اليوم إلا
مرَّةً. وثوبٌ
صَفيقٌ ووجهٌ
صَفيقٌ: بيِّن
الصَفاقَةِ.
قال الأصمعيّ
في كتاب الفرسِ:
الصِفاقُ:
الجِلدُ الذي
عليه الشَعَر.
وأنشد
للجعديّ:
لُطِمْنَ
بتُرْسٍ
شديدِ
الصِـفـا
قِ من خشبِ
الجَوْزِ لم
يُثْقَبِ
قال:
يقول ذلك
الموضع منه
كأنه تُرْسٌ،
وهو شديد
الصِفاقِ.
قال:
والصُفْقُ
والصَفْقُ:
الناحيةُ.
وصُفْقُ
الجبلِ:
صَفْحُهُ
وناحيته. قال الشاعر:
وما
نُطْفَةٌ في
رأسِ نِيقٍ
تَمَنَّعَـتْ
بعَنقاءَ
من صَعْبٍ
حَمَتْها
صُفوفُها
والصَفَقُ
بالتحريك:
الماء الذي
يُصَبُّ في القربة
الجديدة
فيُحَرَّكُ
فيها
فيصفرُّ، يقال:
ورَدْنا ماءً
كأنَّه
صَفَقٌ.
وتَصْفيقُ
الشراب: أن
تحوِّله من
إناء إلى
إناء. وتَصْفيقُ
الإبل: أ،
تحوّلها من
مرعىً قد
رعَتْه إلى
مكان فيه
مرعىً.
معنى
في قاموس معاجم
الوَحْدَةُ:
الانفرادُ.
تقول: رأيته
وحدَه. وهو
منصوبٌ عند
أهل الكوفة على
الظرف، وعند
أهل البصرة
على المصدر في
كل حال. ولا
يضاف إلا في
قولهم: فلانٌ
نسيجُ وحدِهِ،
وهو مدحٌ.
وجُحَيْشُ
وحدِهِ
وعُيَيْرُ وحدِهِ،
وهما ذمٌّ.
والواحِدُ:
أوَّلُ
الوَحْدَةُ:
الانفرادُ.
تقول: رأيته
وحدَه. وهو
منصوبٌ عند
أهل الكوفة على
الظرف، وعند
أهل البصرة
على المصدر في
كل حال. ولا
يضاف إلا في
قولهم: فلانٌ
نسيجُ وحدِهِ،
وهو مدحٌ.
وجُحَيْشُ
وحدِهِ
وعُيَيْرُ وحدِهِ،
وهما ذمٌّ.
والواحِدُ:
أوَّلُ
العددِ،
والجمع
وُحْدانٌ
وأُحْدانٌ.
قال الفراء:
يقال أنتم
حيٌّ واحدٌ
وحي
واحِدونَ،
كما يقال:
شِرْذِمَةٌ
قليلون. وأنشد
للكميت:
فَضَمَّ
قَواصيَ
الأحياءِ
منهم
فقد
رَجَعوا
كَحَيٍّ واحِدِينا
ويقال:
وحَّدهُ
وأحَّدَهُ،
كما يقال
ثنَّاهُ
وثلَّثهُ.
ورجلٌ وَحَدٌ
ووَحِدٌ، أي
منفردٌ.
وتوَّحَدَ
برأيه،
تفَرَّدَ به.
وتَوَحَّدَهُ
الله بعصمته،
أي عصَمه ولم
يَكِلْهُ إلى
غيره.
وأوْحَدَتِ
الشاةُ فهي
موحِدٌ، أي
وضعتْ
واحِداً، مثل
أفَذَّتْ.
وفلانٌ واحِدُ
دهرِهِ، أي لا
نظير له.
وفلان لا واحد
له،
وأوْحَدَهُ
الله: جعله
واحِدَ زمانه.
وفلانٌ
أوحَدُ أهلِ
زمانِهِ،
والجمع
أُحْدانٌ،
وأصله وُحدان.
ويقال: لستَ
في هذا الأمر
بأوْحَد؛ ولا
يقال للأنثى
وَحْداءُ.
وتقول: أعْطِ
كلَّ واحدٍ
منهم على
حِدَةٍ، أي
على حِيالِهِ.
والهاءُ عوضٌ
من الواو.
ودخلوا
مَوْحَدَ مَوْحَدَ،
أي فُرادى.
وقولهم:
أُحادَ
ووُحادَ ومَوْحَدٌ،
غيرُ
مصروفاتٍ
الميحاد من
الواحد
كالمعشار من
العشرة.