نَفَسَهُ
ـُ نَفْساً: أصابه بعين.( نَفِسَتِ ) المرأةُ ـَ نَفَساً، ونَفاسةً، ونِفاساً: ولَدَت. ويُقال: نُفِسَت ولداً، ونُفِسَتْ به. فهي نُفَسَاء. ( الجمع ) نُفَسَاوات، ونِفَاسٌ، ونُفَاسٌ. و ـ بالشيء: ضَنّ وبَخِل. و ـ الشيءَ، وبه على فلان: حسَدَه عليه ولم يَرَه أهلا له.( نَفُسَ ) ...
ـُ نَفْساً: أصابه بعين.( نَفِسَتِ ) المرأةُ ـَ نَفَساً، ونَفاسةً، ونِفاساً: ولَدَت. ويُقال: نُفِسَت ولداً، ونُفِسَتْ به. فهي نُفَسَاء. ( الجمع ) نُفَسَاوات، ونِفَاسٌ، ونُفَاسٌ. و ـ بالشيء: ضَنّ وبَخِل. و ـ الشيءَ، وبه على فلان: حسَدَه عليه ولم يَرَه أهلا له.( نَفُسَ ) الشيءُ ـُ نَفَاسَة، ونِفاساً، ونُفوساً، ونَفَساً: كان عظيم القيمة. فهو نَفيس، ونافِسٌ. ( الجمع ) نِفَاسٌ.( أنْفَسَ ) الشيءُ: صار نفيساً مُعْجِباً.( نَافَسَ ) في الشيء: بالغ فيه ورغَّب. و ـ فلاناً في كذا: سابقه وباراه فيه من غير أن يُلحق الضَّرر به.( نَفَّس ) عنه: رفَّه. و ـ عنه كُرْبَتَه: فرَّجها وكَشَفَها. و ـ القَوْسَ: صدّعَها.( تَنَافَسَ ) القومُ في كذا: تسابقوا فيه وتبارَوْا دون أن يُلحق بعضهم الضَّررَ ببعض. وفي التنزيل العزيز: {وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ المُتَنَافِسُونَ}.( تَنَفَّسَ ) أدخل النَّفَس إِلى رئتيه وأخرجه منهما. و ـ الرِّيحُ: هبَّت طيِّبة. و ـ في الكلام: أطال. و ـ النهرُ: زاد ماؤه. و ـ المَوْجُ: نضَحَ الماءَ. و ـ العمرُ: تراخى وتباعد. و ـ القوسُ: تصَدَّعَت. ويُقال: تنفَّس الصُّبْحُ: تبلَّج وظهر. وتنفَّس الصُّعَداءَ: تنفَّس نفساً طويلاً من تعب أو كَرْب.( الأنْفَسُ ): الأعظم قيمةً. و ـ الأطْوَل والأمثل. و ـ الأفْسَحُ والأوْسَعُ.( التَّنَافُسُ ): نزعة فطرية تدعو إِلى بذل الجهد في سبيل التشبه بالعظماء واللحوق بهم.( المُتَنَفَّسُ ): يُقال: أنف مُتَنَفَّس: أفطس.( المُنَافَسَةُ ): التَّنَافس.( المُنْفِسُ ) - يُقال: مال مُنْفِسٌ: كثير.( المَنْفُوسُ ): المولود. و ـ المحسود، أو مَنْ أصابته العَيْن. ويُقال: شيء مَنْفوس: نفيس مرغوب فيه.( النَّافِسُ ): العائن أو الحاسد. ويُقال: شيء نافِسٌ، أو رَجُلٌ نافِسٌ: رفيع مرغوب فيه.( النِّفَاسُ ): مدَّة تَعقُب الوضع لتعود فيها الرحم والأعضاء التناسلية إِلى حالتها السوية قبل الحمل، وهي نحو ستَّة أسابيع. ( مج ) .( النَّفْسُ ): الرُّوح. ويُقال: خرجت نفسُه، وجاد بنَفْسِه: مات. و ـ الدَّمُ. يُقال: دفَقَ نَفْسَهُ. و ـ ذاتُ الشيء وعينُه. يُقال: جاء هو نفسه أو بنَفْسِه. ( الجمع ) أنْفُسٌ، ونُفوسٌ. ويُقال: أصابته نَفْسٌ: عَيْنٌ. وفلان ذو نَفْس: خُلُق وجَلَد. ويُقال: في نَفْسِي أن أفعل كذا: قصدي ومرادي. وفلان يؤامر نَفْسَيْهِ: له رأيان لا يدري على أيهما يثبت.( النَّفَسُ ) الرِّيح تدخل وتخرج من أنف الحي ذي الرئة وفمه حال التَّنَفُّس. و ـ نسيم الهواء. و ـ الجُرْعَة. و ـ الفَرَج. ويُقال: هو في نَفَس من أمره: سَعَة وفُسْحَة. وبيني وبينه نَفَس: بُعْدٌ. وشراب ذو نَفَس: ذو رِيٌّ. وشاعر أو كاتب طويل النَّفَس: ينساب في القول ويكثر الافتنان فيه، ويُعجبني نَفَسُ هذا المؤلف أو هذا الطاهي: طريقته في تأليفه أو طهيه . ( الجمع ) أنْفَاسٌ.( النَّفُوسُ ): الحَسُود.( النَّفِيسُ ): المال الكثير. وشيءٌ نفيسٌ: عظيم القيمة يُرغب فيه. ورجل نفيس: حاسِد.
معنى
في قاموس معاجم
وَعَدَهُ
الأمرَ، وبه ـِ وَعْداً، وعِدَةً، وموعِداً، وموعِدةً، وموعوداً: منَّاه به. وفلاناً الشّرّ، وبه وعيداً: هدّده به. وـ فلاناً: كان أكثر عِدَة منه. يقال: واعده فوعده.( أَوْعَدَ ) الفحل: هدر حين همّ أن يصول. وـ فلاناً: وعده. وـ تهدّده.( وَاعَدَهُ ): وعد كلّ منهما الآخر. وـ ...
الأمرَ، وبه ـِ وَعْداً، وعِدَةً، وموعِداً، وموعِدةً، وموعوداً: منَّاه به. وفلاناً الشّرّ، وبه وعيداً: هدّده به. وـ فلاناً: كان أكثر عِدَة منه. يقال: واعده فوعده.( أَوْعَدَ ) الفحل: هدر حين همّ أن يصول. وـ فلاناً: وعده. وـ تهدّده.( وَاعَدَهُ ): وعد كلّ منهما الآخر. وـ باراه في الوعد. يقال: واعده فوعده. وـ فلاناً الوقت والموضع: عاهده على أن يوافيه في وقت معيّن وفي موضع معيّن.( اتَّعَدَ ): قَبِل الوعد ووثق به. يقال: وعده فاتَّعَد. وـ القوم: وعد بعضهم بعضاً. وـ فلان فلاناً: أوعده.( تَوَاعَدوا ): وعد بعضهم بعضاً.( تَوَعَّدَهُ ): تهدّده.( المَوْعِدُ ): الوعد. وـ مكانه. وـ زمانه. وـ العهد. ( الجمع ) مواعد.( المَوْعُودُ ): اليوم الموعود: يوم القيامة.( المِيعَادُ ): المواعدة. وـ وقت الوعد. وـ موضعه. ( الجمع ) مواعيد.( الوَاعِدُ ): يقال: فرس واعد: يَعِدك جرياً بعد جري. ويوم واعد: يَعِدك أوَّله بحرّ أو برد. وسحاب واعد: كأنه وعد بالمطر.( الوَاعِدَةُ ): يقال: أرض واعدة: رُجِي خيرها وتمام نبتها.( الوَعِيدُ ): يوم الوعيد: يوم القيامة.