معنى علل النفس بالوعود في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
العَلُّ:
القُراد المهزول.
والعَلُّ:
الرجل
المسنُّ
الصغير الجثة،
يشبَّه
بالقراد. وبنو
العلاَّتِ،
هم أولاد
الرجل من
نسوةٍ شتَّى،
سمِّيت بذلك
لأنَّ الذي
تزوَّجها على
أولى قد كانت
قبلها ثمَّ علَّ
من هذه.
والعلَلُ:
الشربُ
الثاني. يقال:
عَ
العَلُّ:
القُراد المهزول.
والعَلُّ:
الرجل
المسنُّ
الصغير الجثة،
يشبَّه
بالقراد. وبنو
العلاَّتِ،
هم أولاد
الرجل من
نسوةٍ شتَّى،
سمِّيت بذلك
لأنَّ الذي
تزوَّجها على
أولى قد كانت
قبلها ثمَّ علَّ
من هذه.
والعلَلُ:
الشربُ
الثاني. يقال:
عَلَلٌ بعد
نَهَلٍ.
وعلَّهُ
يَعُلُّهُ
ويَعِلُّهُ،
إذا سقاه
السقية
الثانية.
وعلَّ بنفسه،
يتعدَّى ولا
يتعدَّى.
وأعلَّ
القومُ: شربتْ
إبلهم
العَلَلَ.
والتَعْليلُ:
سقيٌ بعد سقي،
وجَنْيُ
الثمرة مرّة
بعد أخرى.
وعلَّ الضاربُ
المضروبَ،
إذا تابعَ
عليه الضربَ.
وفي المثل:
عَرَضَ عليَّ
سَوْمَ
عالَّةٍ، أي
لم يبالغ؛ لأن
العالَّةُ لا
يُعرضُ عليها
الشربُ عَرْضاً
يُبالغ فيه
كالعرض على
الناهِلةِ.
وأعْلَلْتُ
الإبل، إذا
أصدَرتها قبل
رِيّها. والعِلَّةُ:
المرض، وحدثٌ
يشغل صاحبه عن
وجهه، كأنَّ
تلك العلَّةَ
صارت شُغلاً
ثانياً منَعَه
شُغله الأول.
واعتلَّ، أي
مرض، فهو
عَليلٌ. ولا
أعَلَّكَ
الله، أي لا
أصابك
بعِلَّةٍ. واعتَلَّ
عليه
بعِلَّةٍ
واعْتَلَّهُ،
إذا اعتاقَه
عن أمر.
واعْتَلَّهُ:
تجنَّى عليه.
وقولهم: على
عِلاَّتِهِ
أي على كلِّ
حال. قال زهير:
إنَّ
البخيلَ
ملومٌ حيث
كان ولَ
كِنَّ
الجوادَ على
عِلاَّتِهِ هَرِمُ
وعَلَّلَهُ
بالشيء، أي
لهَّاه به،
كما
يُعَلَّلُ
الصبيُّ بشيءٍ
من الطعام
يتجزَّأ به عن
اللبن. يقال: فلانٌ
يعَلِّلُ
نفسه
بتَعَلَّةٍ.
وتَعَلَّلَ
به، أي تلهَّى
به وتجزَّأ.
وعُلَّ
الشيءُ فهو
معلولٌ.
والمُعَلِّلُ:
يومٌ من أيام
العجوز، لأنه
يُعَلِّلُ
الناس بشيءٍ
من تخفيف البرد.
والعُلالةُ
بالضم: ما
تَعَلَّلْتَ
به. والعُلالَة:
بقيَّة
اللبن،
والحلبَة بين
الحلبتين،
وبقيَّةُ
جُرْي الفرس،
وبقيَّةُ
كلِّ شيء.
يقال
تعالَلْتُ
الناقة، إذا
استخرجت ما عندها
من السير.
وعَلَّ
ولَعَلَّ
لغتان بمعنًى.
يقال: عَلَّكَ
تفعل وعَلِّي
أفعل
ولَعَلِّي أفعل.
وربَّما
قالوا:
عَلَّني
ولَعَلَّني.
وأنشد أبو زيد
لحاتم:
أريني
جواداً مات
هُزلاً
لَعَلَّني
أرى ما
تَرَيْنَ أو
بخيلاً مُخَلَّدا
ويقال
أصله عَلَّ،
وإنما زيدت
اللام توكيداً
ومعناه
التوقّع
لمرجوٍّ أو
مخوفٍ، وفيه
طمعٌ وإشفاقٌ.
وهو حرف مثل
إنّ وليت
وكأنّ ولكنّ،
إلا أنها تعمل
على الفِعل
لشبههنّ به،
فتنصب الاسم
وترفع الخبر.
واليَعاليلُ:
سحائبٌ بعضها
فوق بعض،
الواحد
يَعْلولٌ. قال
الكميت:
كأنَّ
جماناً
واهِيَ
السِلْكِ
فـوقـه
كما
انهَلَّ من
بيضٍ
يَعاليلَ
تَسْكُبُ
ويقال:
اليَعاليلُ
نُفَّاخاتٌ
تكون فوق الماء.
معنى
في قاموس معاجم
النَفْسُ:
الروحُ. يقال:
خرجت
نَفْسُهُ. قال
أبو خراش:
نجا
سالِمٌ
والنَفْسُ
منه
بِشِـدْقِـهِ
ولم
يَنْجُ إلا
جَفْنَ سيفٍ
ومِئزرا
والنَفْسُ:
الدمُ. يقال:
سالت
نَفْسُهُ. وفي
الحديث: "ما
ليس ل
النَفْسُ:
الروحُ. يقال:
خرجت
نَفْسُهُ. قال
أبو خراش:
نجا
سالِمٌ
والنَفْسُ
منه
بِشِـدْقِـهِ
ولم
يَنْجُ إلا
جَفْنَ سيفٍ
ومِئزرا
والنَفْسُ:
الدمُ. يقال:
سالت
نَفْسُهُ. وفي
الحديث: "ما
ليس له نَفْسٌ
سائِلَةٌ
فإنَّه لا يُنَجِّسُ
الماءَ إذا
مات فيه".
والنَفْسُ أيضاً:
الجسدُ. قال
الشاعر:
نُبِّئْتُ
أنَّ بني
سُحَيْمٍ
أَدخلوا
أبياتَهُمْ
تامورَ
نَفْسِ
المُنْذِرِ
والتامورُ:
الدمُ. وأمَّا
قولهم: ثلاثة
أنْفُسٍ،
فيذكِّرونه
لأنَّهم
يريدون به
الإنسان. والنَفْسُ:
العينُ. يقال:
أصابت فلاناً
نَفْسٌ.
ونَفَسْتُهُ
بنَفْسٍ، إذا
أصبته بعينٍ.
والنافِسُ:
العائِنُ.
والنافِسُ:
الخامسُ من سهام
الميسر،
ويقال هو
الرابع.
ونَفْسُ الشيء:
عينه يؤكَّد
به. يقال: رأيت
فلاناً
نَفْسَهُ،
وجاءني
بنَفْسِهِ.
والنَفْسُ
أيضاً: قَدْرُ
دَبْغَةٍ مما
يُدْبَغُ به
الأديمُ من
القَرَظِ
وغيره. يقال:
هَبْ لي
نَفْساً من
دِباغٍ.
والنَفَسُ
بالتحريك:
واحد
الأَنْفاسِ.
وقد
تَنَفَّسَ
الرجل،
وتَنَفَّسَ
الصُعَداء. وكلُّ
ذي رئةٍ
مُتَنَفِّسٌ.
ودوابُّ
الماء لا رِئاتَ
لها.
وتَنَفَّسَ
الصبح، أي
تَبَلَّج. وتَنَفَّسَتِ
القوسُ، أي
تصدَّعتْ.
ويقال للنهار
إذا زاد:
تَنَفَّسَ،
وكذلك الموجُ
إذا نضحَ
الماء. وقول
الشاعر:
عَيْنَيَّ
جودا عَبْرَةً
أَنْفاسا
أي
ساعة بعد
ساعة.
والنَفْسُ
أيضاً:
الجُرعة. يقال:
اكْرَعْ في
الإناء
نَفساً أو
نَفَسَيْنِ،
أي جُرعةٌ أو
جرعتين، ولا
تزد عليه.
والجمع
أَنْفاسٌ. قال
جرير:
تعَللُ
وهيَ
ساغِبَة
بنيهـا
بأَنْفاسٍ
من الشَبِمِ
القَراحِ
ويقال
أيضاً: أنت في
نَفَسٍ من
أمرك، أي في
سعةٍ. وشيءٌ
نَفيسٌ، أي
يُتَنافَسُ
فيه
ويُرْغَبُ.
وهذا
أَنْفَسُ
مالي، أي
أحبُّهُ
وأكرمُهُ
عندي.
وأنْفَسَني
فلانٌ في كذا،
أي رغَّبني
فيه. ولفلان
مُنْفِسٌ ونَفيسٌ،
أي مالٌ
كثيرٌ. يقال:
ما يسرُّني
بهذا الأمر
مُنْفِسٌ
ونَفيسٌ.
ونَفِسَ به
بالكسر، أي
ضنَّ به. يقال:
نَفِسْتُ
عليه الشيءَ
نَفاسَةً إذا
لم تَره
يستأهله.
ونَفِسْتَ
عليَّ بخير
قليل، أي
حسدتْ.
ونَفُسَ
الشيء بالضم
نَفاسَةً، أي
صار نفيساً
مرغوباً فيه.
ونافَسْتُ في
الشيء
مُنافسةً
ونِفاساً،
إذا رغبت فيه على
وجه المباراة
في الكرم.
وتنافسوا
فيه، أي
رغِبوا.
وقولهم: لك في
هذا الأمر
نُفْسَةٌ، أي
مُهْلَةٌ.
ونَفَّسْتُ
عنه
تَنْفيساً،
أي رفَّهت.
يقال: نَفَّسَ
الله عنه
كربته، أي فرَّجها.
والنِفاسُ:
وِلادُ
المرأة إذا
وضَعَتْ، فهي
نُفَساءٌ
ونسوةٌ
نِفاسٌ. ويجمع
على نُفَساواتٍ،
وامرأتان
نُفَساوانِ.
وقد نَفِسَتِ
المرأةُ
بالكسر
نِفاساً
ونَفاسَةً.
ويقال أيضاً:
نُفِسَتِ
المرأةُ
غلاماً، على
ما لم يسمّ
فاعله،
والولد
منْفوسٌ. وفي
الحديث: "ما من
نَفْسٍ
مَنْفوسَةٍ
إلا وقد
كُتِبَ مكانُها
من الجنَّة
والنار".
وقولهم:
وَرِثَ فلانٌ قبل
أن يُنْفَسَ
فلانٌ، أي قبل
أن يولد.
معنى
في قاموس معاجم
الوَعْدُ
يستعمل في
الخير والشر.
قال الفراء: يقال:
وعدتُه خيراً
ووعدتُه
شرًّا. قال
الشاعر:
أَلا
عَلِّلاني
كلُّ حيٍّ
مُعـلَّـلِ
ولا
تَعِداني
الشَرَّ
والخيرُ
مُقْبِلُ
فإذا
أسقطوا الخير
والش
الوَعْدُ
يستعمل في
الخير والشر.
قال الفراء: يقال:
وعدتُه خيراً
ووعدتُه
شرًّا. قال
الشاعر:
أَلا
عَلِّلاني
كلُّ حيٍّ
مُعـلَّـلِ
ولا
تَعِداني
الشَرَّ
والخيرُ
مُقْبِلُ
فإذا
أسقطوا الخير
والشر قالوا
في الخير
الوَعْدُ
والعِدَةُ،
وفي الشر
الإيعادُ
والوَعيدُ.
قال الشاعر:
وإنِّي
وإنْ
أوْعَدْتُهُ
أو
وَعَـدْتُـهُ
لمُخْلِفُ
إيعادي
ومُنْجِزُ
مَوْعِدي
فإن
أدخلوا الياء
في الشر جاءوا
بالألف. قال الراجز:
أَوْعَدَني
بالسجنِ
والأَداهـمِ
رِجْلي
ورِجْلي
شَثْنَةُ
المناسِمِ
تقديره:
أوْعَدَني
بالسجن،
وأوْعَدَ
رِجلي بالأداهم.
ثم قال:
رِجْلي
شَثْنَةٌ، أي
قويَّةٌ على
القيد.
والعِدَةُ:
الوَعْدُ،
والهاء عوضٌ
من الواو؛
ويجمع على
عِداتٍ؛ ولا
يجمع الوَعْدُ.
والنسبة إلى
عِدَةٍ
عِدِيٌّ.
والميعادُ:
المُواعدَةُ،
والوقتُ،
والموضعُ،
وكذلك المَوْعِدُ.
ويقال:
تَواعَدَ
القومُ، أي
وَعَدَ بعضهم
بعضاً. هذا في
الخير،
وأمَّا في
الشرّ فيقال:
اتَّعَدوا.
والاتِّعادُ
أيضاً: قَبول
الوعد، وأصله
الاوْتِعادُ
قلبوا الواوَ
تاءً ثمَّ
أدغموا.
والتَوَعُّدُ:
التهدُّدُ. ويومٌ
واعِدٌ، إذا
وَعَدَ
أوَّله بحرٍّ
أو برد. وأرضٌ
واعِدَةٌ،
إذا رُجيَ
خيرُها من
النبت. ووَعيدُ
الفحل: هديره
إذا هَمَّ أن
يصول.